العلاقة مع بقية مؤسسات الدولة

section-f4e5829

البرنامج الإنتخابي

الرؤية العامة في العلاقة مع بقية مؤسسات الدولة

ألتزم بالعمل مع أي رئيس حكومة يختاره رئيس الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية إيمانا مني بأن أي خلل في العلاقة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة يضر حتما بمصلحة الدولة.

ألتزم بالاتفاق مع رئيس الحكومة بعد أدائه اليمين على طريقة عمل طيلة عهدتنا تتضمن تصورنا المشترك لصلاحيات كل منا وكيفية التشاور والبحث عن وفاق، والتزام الطرفين بالتقيد المطلق بالدستور في علاقتهما ببعضهما البعض وفي ممارستهما لصلاحيتهما. ويقع إعلام البرلمان بذلك.

تحديد السياسات العامة في مجالات الدفاع الوطني والأمن القومي والسياسة الخارجية بعد استشارة رئيس الحكومة ثمّ إعلام البرلمان بذلك، في ظرف ثلاثين يوما من تاريخ أداء الحكومة للقسم.

ألتزم بالتوجه إلى البرلمان بكلمة كل سنة لعرض ما قمت به من أعمال واستعراض الوضع العام في البلاد في إطار تكريس الثقة بين السلطات. كما ألتزم بمخاطبة البرلمان كلما اقتضت الحاجة ذلك.

ألتزم بالإعلان عن  أعضاء المحكمة الدستورية الأربعة الذين يعود إلى رئيس الجمهورية تسميتهم في ظرف شهر من تاريخ أداء الحكومة لليمين، ومخاطبة البرلمان لحثه على انتخاب الأعضاء الذين يعود إليه تعيينهم.

ألتزم بعدم تعطيل عمل السلطة التشريعية وذلك بعدم اللجوء إلى ممارسة حق رد القوانين إلا في الحالات التي تتضمن فيها ما أعتبره بعد مراجعة مستشاريّ ضررا بمصلحة الدولة.

ألتزم بالتوجه دوريا إلى المجلس الأعلى للقضاء وإلى الوكلاء العامين بسؤال حول مدى تقيد السلطة التنفيذية بمبدأ استقلال القضاء ومدى تنفيذ الأعوان الخاضعين لها للقرارات القضائية والأحكام.